الغرض من النشر:
تعزيز الشفافية ودعم البحث في قطاع العدالة:
الفئات المستهدفة:
فئات الباحثين والمطورين ومن لهم صلة بقطاع العدالة, من المحامين, الخبراء, وغيرهم.
جمع وتحضير البيانات:
- يتم اختيار البيانات المناسبة للخدمات المختارة والتي يمكن نشرها مع مراعاة السرية والخصوصية وإخفاء الهوية.
- والتأكد من خلو البيانات من الأخطاء, والعمل على تنسيقها بشكل ملائم للفئة المستهدفة.
تصنيف البيانات:
- تصنيف البيانات إلى فئات بحسب التخصص, مثل (القضايا, المحامين – التصديقات – الزواج), وذلك لتمكين المتعامل من سهولة الوصول إليها.
- تحويل البيانات إلي تنسيقات قياسية (مثل Excel و PDF حتى يتمكن المتعامل من استخدامها بشكل مباشر دون الحاجة استخدام برامج خارجية.
التصميم وسهولة الوصول:
- تطوير واجهة مستخدم سهلة تمكن المتعامل من استعراض البيانات وتحميلها بشكل سلس.
- استخدام الرسومات البيانية والخرائط التفاعلية لعرض هذه البيانات بصورة مرئية وسهلة الفهم.
- إمكانية وضع جزء مخصص للمقارنات بين الإصدارات الحديثة والقديمة لهذه البيانات.
الامتثال القانوني والتنظيمي:
- التأكد من أن البيانات المنشورة تتوافق مع القوانين المتعلقة, مثل حماية البيانات والملكية الفكرية.
- وضع شروط واضحة لاستخدام هذه البيانات من قبل المتعاملين.
الخصوصية والأمان:
التأكد من تشفير البيانات للحماية من التلاعب.
النشر على الموقع الإلكتروني وبوابة البيانات المفتوحة:
- تطوير قسم مخصص للبيانات المفتوحة على موقع الوزارة, مع تضمين وصف مختصر لهذه البيانات وتوضيح مصدرها وتاريخ نشرها , وكذلك نوع البيانات.
- مع استمرارية وجود الإصدارات القديمة للعودة إليها عن الحاجة.
تجربة المستخدم:
توفير أدوات بحث وتصفية متقدمة للمتعامل حتى يتمكن من الوصول للبيانات المطلوبة بسهولة.
الترويج:
نشر البيانات المفتوحة على منصات التواصل الاجتماعي بجانب النشر على الموقع الإلكتروني وبوابة البيانات المفتوحة.
تحديث البيانات:
- تحديث البيانات بشكل دوري ومستمر سنويا, مع وضع جدول زمني لهذه التحديثات.
- استخدام أدوات تحليل لقياس تفاعل المستخدمين مع هذه البيانات والعمل على تحسين تجربة المستخدم من خلال نتائج التحليل.