الغرض من النشر:

تعزيز الشفافية ودعم البحث في قطاع العدالة:

الفئات المستهدفة:

فئات الباحثين والمطورين ومن لهم صلة بقطاع العدالة, من المحامين, الخبراء, وغيرهم.

جمع وتحضير البيانات:

  • يتم اختيار البيانات المناسبة للخدمات المختارة والتي يمكن نشرها مع مراعاة السرية والخصوصية وإخفاء الهوية.
  • والتأكد من خلو البيانات من الأخطاء, والعمل على تنسيقها بشكل ملائم للفئة المستهدفة.

تصنيف البيانات:

  • تصنيف البيانات إلى فئات بحسب التخصص, مثل (القضايا, المحامين – التصديقات – الزواج), وذلك لتمكين المتعامل من سهولة الوصول إليها.
  • تحويل البيانات إلي تنسيقات قياسية (مثل Excel و PDF حتى يتمكن المتعامل من استخدامها بشكل مباشر دون الحاجة استخدام برامج خارجية.

التصميم وسهولة الوصول:

  • تطوير واجهة مستخدم سهلة تمكن المتعامل من استعراض البيانات وتحميلها بشكل سلس.
  • استخدام الرسومات البيانية والخرائط التفاعلية لعرض هذه البيانات بصورة مرئية وسهلة الفهم.
  • إمكانية وضع جزء مخصص للمقارنات بين الإصدارات الحديثة والقديمة لهذه البيانات.

الامتثال القانوني والتنظيمي:

  • التأكد من أن البيانات المنشورة تتوافق مع القوانين المتعلقة, مثل حماية البيانات والملكية الفكرية.
  • وضع شروط واضحة لاستخدام هذه البيانات من قبل المتعاملين.

الخصوصية والأمان:

التأكد من تشفير البيانات للحماية من التلاعب.

النشر على الموقع الإلكتروني وبوابة البيانات المفتوحة:

  • تطوير قسم مخصص للبيانات المفتوحة على موقع الوزارة, مع تضمين وصف مختصر لهذه البيانات وتوضيح مصدرها وتاريخ نشرها , وكذلك نوع البيانات.
  • مع استمرارية وجود الإصدارات القديمة للعودة إليها عن الحاجة.

تجربة المستخدم:

توفير أدوات بحث وتصفية متقدمة للمتعامل حتى يتمكن من الوصول للبيانات المطلوبة بسهولة.

الترويج:

نشر البيانات المفتوحة على منصات التواصل الاجتماعي بجانب النشر على الموقع الإلكتروني وبوابة البيانات المفتوحة.

تحديث البيانات:

  • تحديث البيانات بشكل دوري ومستمر سنويا, مع وضع جدول زمني لهذه التحديثات.
  • استخدام أدوات تحليل لقياس تفاعل المستخدمين مع هذه البيانات والعمل على تحسين تجربة المستخدم من خلال نتائج التحليل.