الإشعارات الهامة

تفاصيل الخبر

مختبر الخبرة التفاعلي بوزارة العدل يبحث الرؤي المبتكرة لأعمال الخبراء أمام المحاكم

ضمن فعاليات شهر الامارات للابتكار – فبراير 2018، افتتح سعادة عبيد سلطان الظاهري وكيل وزارة العدل المساعد للشئون الفنية والتعاون الدولي فعاليات "مختبر الخبرة التفاعلي" بمشاركة عدد من قيادات وموظفي الوزارة والخبراء المعتمدين. ويهدف المختبر إلي تعزيز الرؤي المبتكرة لمهنة الخبرة وأعمال الخبراء أمام الجهات القضائية. وجمع لأول مرة مجموعة من خبراء دائرة القضاء أبوظبي ودائرة قضاء راس الخيمة و خبراء الجدول بوزارة العدل.

وأكد سعادة عبيد الظاهري في كلمة الافتتاح أن وزارة العدل أخذت على عاتقها أهمية تطوير مهنة الخبرة من خلال الاستشراف المستمر لمستقبل تلك المهنة ومواكبة ما تحمله تكنولوجيا الثورة الصناعية الرابعة من فرص لزيادة الكفاءة والفعالية وتوفير الوقت والجهد والتكلفة ضمن كافة الاجراءات التي يقوم بها الخبراء أمام الجهات القضائية، وسعيا لتحقيق رؤية الامارات 2021 من خلال أجندتها الوطنية، واستراتيجية وزارة العدل ورسالتها، والتي تستهدف أيضا تعزيز التعاون مع شركائنا الاستراتيجيين ومنهم الخبراء الفنيين.

وقال أن المختبر يأتي انطلاقا من سعي الوزارة الدائم إلى تقديم مبادرات وابتكارات تساهم في تحقيق رؤيتنا المتمثلة بالريادة في تحقيق العدالة، ورسالتها المتمثلة بالالتزام بتوفير نظام قضائي عادل من خلال تشريعات فعالة تضمن سيادة القانون وحماية الحقوق والحريات، وتقديم خدمات قانونية متميزة، وإلى تحقيق أحد أهدافنا الاستراتيجية المتمثل في ترسيخ ثقافة الابتكار في بيئة العمل المؤسسي.

كما أشاد بالجهود والانجازات التي حققتها إدارة الخبراء خلال السنوات الثلاث الماضية، داعيا ومن واقع أهمية الخبرة في العملية القضائية إلي ضرورة العمل في إطار الشراكة في وضع الدراسات المستقبلية للنهوض بمهنة الخبرة وتطويرها، ووضع خطة أو تصور للإجراءات الممكن التنبؤ بها والمنهجيات المتعلقة للبدائل المحتملة خلال السنوات القادمة.

بدأ المختبر بجلسة معرفية قدمتها الخبيرة م. عائشة سليمان آل علي مديرة إدارة الخبراء في وزارة العدل عن الابتكارات الرقمية وانعكاسها على مهنة الخبرة في المستقبل، حيث ستقوم المحركات المعرفة بالذكاء الاصطناعي بتقييم مستوى المخاطر في العقود الشخصية وعرضها قبل توقيع العقود، والقيام بالعمليات الحسابية للشركات في ضوء معطيات الخصوم، كما سيقوم الذكاء الاصطناعي باقتراح حلول مشابه للدعوى المنظورة للقاضي لمعاونته في تكوين عقيدته.

كما تم عرض علاقة تقنية سلسلة الكتل Block chain وهي تقنية موصولة ذاكرتها بالإنترنت تتيح لأي شخص متصل بالشبكة في العالم الاطلاع على المعاملات بشفافية كاملة، وتعطي للجميع وليس القضاة فقط حق الوصول إلى الأصول والمعاملات وحركتها، كما أقيمت جلسة تفاعليه ذكيه عبر التطبيق التفاعلي mentimeter حول محورين أساسين هما ابتكار حلول لأهم تحديات مهنة الخبرة واستشراف مبتكر لمهنة المستقبل، واسفرت الجلسة عن 323 فكرة تحسينية وتطويرية، واختتم المختبر فعالياته بعقد جلسة " الحلقات التفاعلية " بإدارة الخبيرة المهندسة عائشة سليمان وترأس الحلقة الاولى ابراهيم الزعابي مدير ادارة الخبراء بدائرة قضاء رأس الخيمة، والحلقة الثانية برئاسة الخبير حارب الكويتي من دائرة القضاء أبوظبي، والحلقة الثالثة الخبير سعدالدين رئيس قسم التفتيش الفني بوزارة العدل، والحلقة الرابعة الخبير ابراهيم محمد ابراهيم المفتش بوزارة العدل، والحلقة الخامسة الخبير الشرعي الدكتور محمد حجازي، والحلقة السادسة الخبيرة الحسابية غادة لطفي على.