تفاصيل الخبر

محكمة الشارقة: حزمة خدمات تعزز كفاءة التقاضي

أكد المستشار د.محمد الكعبي رئيس محكمة الشارقة الاتحادية الابتدائية تواصل جهود المحكمة ومبادراتها في خدمة المتعاملين والمتقاضين عن بُعد، من خلال إطلاق حزمة من الخدمات الجديدة النوعية، لتعزيز كفاءة التقاضي في مختلف درجاته وإجراءاته التنفيذية، في ظل التدابير الاحترازية التي تقوم بها الدولة للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد، وتلافياً لحضور المراجعين في المحاكم حرصاً على سلامتهم.
وكشف عن أنه منذ نهاية شهر مارس الماضي وحتى مستهل الشهر الجاري بلغت نسب التحول في قيد الدعاوى الإلكتروني إلى 100% في جميع أنواع الدعاوى التي تم تسجيلها عبر نظام العدالة الذكي، حيث تم قيد 709 دعاوى عن بُعد، فضلاً عن تقديم 1048 طلباً قضائياً، عبر نظام العدالة الذكي، التي بلغت نسبة التحول الذكي فيه إلى 90%، مشيراً إلى أن اجتماعات الأطراف في مكاتب إدارة الدعوى تتم منذ فترة طويلة عبر نظام العدالة الذكي من خلال خدمة التواصل المرئي، وقيام الأطراف بإيداع مذكراتهم ومستنداتهم عبر النظام، وأنه تم تحضير عدد 1008 دعاوى خلال الفترة السابق ذكرها، وكانت نسبة التحول الذكي فيها 100%، عدا جلسات المصالحة عن بُعد، حيث تم النظر في 592 دعوى تم قيدها إلكترونياً، جميعها عبر نظام العدالة الذكي، وتم التواصل مع الأطراف، وتلقي الاستفسارات عبر مختلف وسائل التقنية الحديثة المخصصة للمراجعات في لجان المصالحة.
وقال إنه تم إجراء الصلح عن بُعد في 18 دعوى قضائية حتى الآن، حيث بلغت نسبة التحول الذكي في نظام المصالحة 100%، فيما وبالنسبة لتقارير الخبراء فتم تطبيق نظام استلام التقارير عن بُعد، من الخبراء عبر البريد الإلكتروني، وتحويلها على نظام العدالة الذكي، وتم بالفعل استلام 100 تقرير عن بُعد، علاوة على عمل إدارات التنفيذ، التي بلغت نسبة التحول الإلكتروني فيها بنسبة 100%، حيث تم خلال الفترة الماضية تقديم طلبات التنفيذ كافة عبر نظام العدالة الذكي، وتم استلام عدد 1314 تقريراً عن بُعد.
وأعلن أن المحكمة أطلقت مبادرة الملف الإلكتروني مستهل الشهر الجاري، بالاستغناء عن الملف الورقي في تسع دوائر قضائية في المرحلة الأولى.
وذكر أن 70% من مديري الدعوى في المحكمة، والمصلحين القانونيين، والموظفين المخصصين لتلقي الطلبات القضائية، وطلبات التنفيذ، يعملون عن بُعد، فضلاً عن عمل الكادر القضائي بكامله عن بُعد.
صجيفة الخليج - جيهان شعيب